أخبارنا


برنامجان تدريبيان في تقييم العائد من الاستثمار في البرامج التدريبية والحاسب الآلي IC3 لموظفي شؤون البلاط السلطاني

17 يوليو, 2016

برنامجان تدريبيان في تقييم العائد من الاستثمار في البرامج التدريبية والحاسب الآلي IC3 لموظفي شؤون البلاط السلطاني

تنفذ المديرية العامة للتخطيط وتنمية الموارد البشرية ممثلةً بمركز التدريب الوظيفي برنامج تقييم العائد من الاستثمار في البرامج التدريبية، الذي تقدمه بدرية بنت مهنا العبرية، بمشاركة عدد من الموظفين من مختلف وحدات شؤون البلاط السلطاني.

ويتناول البرنامج عدة محاور تتضمن مفهوم ومكونات العملية التدريبية‘ ودور المديرين في العملية التدريبية وتقييم البرامج التدريبية (مفهومه وأهدافه ونظريات التقييم)، والمكونات الخمسة الأساسية لممارسات التقييم الناجح، وصياغة الأهداف التدريبية الذكية وفقاً لنظرية SMART objectives، وصياغة محاور البرنامج التدريبي والمستويات الخمسة لتقييم البرامج التدريبية (مفهومها وأدواتها وطرق القياس والتحليل)، وخطوات تنفيذ عملية تقييم العائد من الاستثمار لبرامج شؤون البلاط السلطاني، والخطوات العشر في منهجية تقييم العائد، وتخطيط مشروع تقييم برنامج طبقاً لنظرية تقييم العائد من الاستثمار.

يستهدف البرنامج مديري الدوائر ورؤساء الأقسام والمسؤول المباشر عن التدريب ومنسق التدريب وأخصائيي التدريب وموظفي تقييم البرامج التدريبية وكل من له علاقة بالتدريب.

كذلك ينفذ خلال هذه الفترة برنامج الحاسب الآلي IC3 على مستويين مبتدئ ومتوسط، حيث يقدم البرنامجين كل من عبدالحق السليماني وشاكرة البلوشي، ويستمر البرنامجين لمدة شهر كامل بمشاركة عدد من الموظفين من مختلف وحدات شؤون البلاط السلطاني.

يتطرق البرنامج إلى عدة محاور أهمها مبادئ الحاسوب، والتطبيقات الأساسية والتعرف على برنامج مايكروسوفت أوفيس، وتطبيقات الإنترنت، حيث يتم قياس المهارات الأساسية في استخدام الشبكات والبريد الإلكتروني والانترنت والمتصفحات بأنواعها وكذلك تأثير استعمال الحاسوب على المجتمع.

ويهدف البرنامج إلى التعرف على كيفية التعامل مع البرنامج من إضافة الرسائل الرسمية واستلام الرسائل من الوحدات المصدرة لرسائلها، والتعرف على النظام من قِبل المستخدمين، والتعرف على كيفية عرض وتعديل الرسائل وإضافة مرفقاتها.